فهرس المؤلفين

ا

  • البقعاوي، أ. لمياء بنت احمد بن حمود مستوى توافر أبعاد المواطنة الرقمية في كتاب المهارات الرقمية في المملكة العربية السعودية وكتاب عالم التقنية في الكويت (دراسة مقارنة) [المجلد 144، العدد 2، 2022، الصفحة 355-380]
  • الثقفي، أ. شروق بنت عطية تويم معوِّقات الحسّ العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلماتِ ومشرفاتِ العلوم [المجلد 144، العدد 1، 2022، الصفحة 23-62]
  • الجهني، أ. جوهرة بنت سعد واقع تطبيق مديرات مدارس المرحلة الثانوية في تبوك لمبادئ العلاقات الإنسانية من وجهة نظر المعلمات [المجلد 144، العدد 3، 2022، الصفحة 53-84]
  • الحدأ، أ. حليمة علي صالح دور القياس والتقويم في تحسين جودة التعليم [المجلد 144، العدد 1، 2022، الصفحة 139-160]
  • الحداد، أ.م.د/ سلوى يحيى محمد تقويم برنامج إعداد معلم العلوم والرياضيات بجامعة إب في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة المعلمين [المجلد 144، العدد 2، 2022، الصفحة 97-130]
  • الحربي، د. بدر بن عبدالله المشكلات التدريسية التي تواجه معلمات الصفوف الأولية في مدينة حائل من وجهة نظر المعلمات [المجلد 144، العدد 1، 2022، الصفحة 411-448]
  • الحريصي، أ. جميلة بنت يحيى جابر تقنية الواقع المعزَّز في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة [المجلد 144، العدد 3، 2022، الصفحة 85-111]
  • الحميدان، أ.د. إبراهيم بن عبد الله تحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية [المجلد 144، العدد 3، 2022، الصفحة 295-316]
  • الحميدان، أ.د. إبراهيم بن عبد الله تضمين أبعاد التربية العالمية في مقرر الدراسات الاجتماعية للسنة الأولى المشتركة في نظام المسارات [المجلد 144، العدد 3، 2022، الصفحة 317-337]
  • الخير الله، أ. إيمان خالد تضمين أبعاد التربية العالمية في مقرر الدراسات الاجتماعية للسنة الأولى المشتركة في نظام المسارات [المجلد 144، العدد 3، 2022، الصفحة 317-337]
  • الداود، د. منيرة بنت عبدالعزيز واقع تطبيق مديرات مدارس المرحلة الثانوية في تبوك لمبادئ العلاقات الإنسانية من وجهة نظر المعلمات [المجلد 144، العدد 3، 2022، الصفحة 53-84]
  • الدوسري، أ. خلود ذعار معوقات شراكة الوالدين في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمات [المجلد 144، العدد 2، 2022، الصفحة 245-276]
  • الذيابي، د. يوسف بن هذال تأثير جائحة كورونا على الأشخاص ذوي الإعاقة الفكرية: مقالة استعراضية [المجلد 144، العدد 2، 2022، الصفحة 225-244]
  • الزعابي، أ. صفاء بنت عبيد دور المعلم في تعزيز الأمن التربوي لدى الطلبة من وجهة نظر المشرفين التربويين في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان [المجلد 144، العدد 2، 2022، الصفحة 73-96]
  • الزمامي، أ . ريم مرداس درجة ملاءمة بيئات التعلم في رياض الأطفال لتطبيق مبادرة السعودية الخضراء من وجهة نظر المعلمات [المجلد 144، العدد 2، 2022، الصفحة 301-328]
  • الزهراني، د. محمد سعيد مجحود فاعلية استخدام القصة الرقمية في تنمية مهارات الأداء الشفوي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي [المجلد 144، العدد 3، 2022، الصفحة 391-418]
  • الزيد، أ. لؤي مساعد الاحتراق النفسي وعلاقته بالصلابة النفسية لدى الاختصاصيين النفسيين بمدارس التعليم العام والنوعي بدولة الكويت [المجلد 144، العدد 1، 2022، الصفحة 249-272]
  • السبيعي، أ.د. عبد الله بن محمد بدن تقييم الممارسات التدريسية لمعلمي ومعلمات مقرر الأحياء في محافظة الخرج في ضوء المعايير المهنية [المجلد 144، العدد 2، 2022، الصفحة 187-224]
  • السبيعي، أ. نجلا سعد محمد درجة امتلاك طالبات الصف الأول المتوسط مهارات التحدث من وجهة نظر معلمات اللغة العربية بمحافظة بيشة [المجلد 144، العدد 2، 2022، الصفحة 381-410]
  • السنوسي، د. محمد يوسف أحمد درجة امتلاك طالبات الصف الأول المتوسط مهارات التحدث من وجهة نظر معلمات اللغة العربية بمحافظة بيشة [المجلد 144، العدد 2، 2022، الصفحة 381-410]
  • الشلهوب، إشراف: أ.د. سمر عبد العزيز واقع تحصيل طالبات الصفوف الدنيا في مادة الرياضيات في ظل عدم استخدام المحسوسات في التعلم عن بعد من وجهة نظر المعلمات [المجلد 144، العدد 2، 2022، الصفحة 329-354]
  • الشمري، أ. تغريد بنت شليويح بن صويد المشكلات التدريسية التي تواجه معلمات الصفوف الأولية في مدينة حائل من وجهة نظر المعلمات [المجلد 144، العدد 1، 2022، الصفحة 411-448]
  • الشهراني، أ. نوره ظافر عمير دور الاستقرار الأسري والتفهم الوجداني في تعزيز الأمن الفكري لدى عينة من  الشباب السعودي بمدينة جدة [المجلد 144، العدد 1، 2022، الصفحة 273-324]
  • الشهري، أ.  ساره عبدالله واقع تحصيل طالبات الصفوف الدنيا في مادة الرياضيات في ظل عدم استخدام المحسوسات في التعلم عن بعد من وجهة نظر المعلمات [المجلد 144، العدد 2، 2022، الصفحة 329-354]
  • الشهري، د.عائشة محمد برنامج قائم على الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد [المجلد 144، العدد 1، 2022، الصفحة 483-512]
  • الصعيري، أسماء حسن فطيس مدى توافر المهارات الحياتية في محتوى كتاب  اللغة الإنجليزية للصف الثالث المتوسط [المجلد 144، العدد 2، 2022، الصفحة 151-186]
  • العازمي، أ.فالح فهد فالح مجلاد فاعلية أدوات الجيل الثاني في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التحصيل والتفكير التأملي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت [المجلد 144، العدد 1، 2022، الصفحة 63-100]
  • العتيبي، د. سلمان بن صاهود راقي درجة وعي مشرفات الرياضيات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بأهم الممارسات التدريسية في ضوء مُكَوِّنَات البراعة الرياضيَّة [المجلد 144، العدد 3، 2022، الصفحة 339-378]
  • العجمي، أ. نوير بنت محمد حجرف درجة وعي مشرفات الرياضيات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بأهم الممارسات التدريسية في ضوء مُكَوِّنَات البراعة الرياضيَّة [المجلد 144، العدد 3، 2022، الصفحة 339-378]
  • العزب، د. إيمان صابر عبد القادر معوِّقات الحسّ العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلماتِ ومشرفاتِ العلوم [المجلد 144، العدد 1، 2022، الصفحة 23-62]
  • العطوي، أ. نورة سليم تضمين أبعاد التربية العالمية في مقرر الدراسات الاجتماعية للسنة الأولى المشتركة في نظام المسارات [المجلد 144، العدد 3، 2022، الصفحة 317-337]
  • العقلاء، أ. رؤى احمد صالح درجة الوعي بمفاهيم الأمن السيبراني لدى معلمي ومعلمات الحاسب الآلي بمدينة حائل [المجلد 144، العدد 2، 2022، الصفحة 277-300]
  • العمارAlammar، د. هيتاف Dr.Hetaf A "عش بصحة، امش 30"، دور النشاط البدني في تعزيز الصحة لدى عينة من طالبات جامعة شقراء  ‘Live well, walk 30’—The role of physical activity in health promotion in a sample of Shaqra University students [المجلد 144، العدد 3، 2022، الصفحة 379-390]
  • العمري، د. هدى سعد عبد العزيز برنامج تدريسي قائم على نظرية العقول الخمسة لجاردنر وفاعليته في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمقرر العلوم [المجلد 144، العدد 3، 2022، الصفحة 227-248]
  • الغامدي   ، أ. نوره بنت محمد تحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية [المجلد 144، العدد 3، 2022، الصفحة 295-316]
  • الغنّامي، د. فاطمة حمدي نافع فاعلية برنامج إرشادي تكاملي انتقائي لخفض مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من الموهوبات التابعات لإدارة الموهوبات في الإدارة العامة بتعليم جدة [المجلد 144، العدد 1، 2022، الصفحة 101-138]
  • الفارسي، د. عبد الله بن علي دور المعلم في تعزيز الأمن التربوي لدى الطلبة من وجهة نظر المشرفين التربويين في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان [المجلد 144، العدد 2، 2022، الصفحة 73-96]
  • القثامي، أ. فاطمة بنت سهيل بن صالح تقييم الممارسات التدريسية لمعلمي ومعلمات مقرر الأحياء في محافظة الخرج في ضوء المعايير المهنية [المجلد 144، العدد 2، 2022، الصفحة 187-224]
  • القحطاني، أ. هناء بنت عوض تحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية [المجلد 144، العدد 3، 2022، الصفحة 295-316]
  • القحطاني، د. عادل بن عبدالله منصور درجة توفر الكفايات اللغوية عند طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين في مدينة جدة [المجلد 144، العدد 1، 2022، الصفحة 201-248]
  • القرني، أ. حمدان بن محمد بن أحمد درجة تضمن كتب الدراسات الإسلامية للصفوف الأولية لقيمتي التسامح والتعايش مع الآخرين [المجلد 144، العدد 3، 2022، الصفحة 113-148]
  • القرني، أ.د. صالح بن علي المناخ التنظيمي السائد في المدارس الابتدائية الأهلية بمدينة جدة وعلاقته بسلوك الصمت التنظيمي لدى المعلمين [المجلد 144، العدد 3، 2022، الصفحة 179-226]
  • القرني، أ. محمد عبد الله ظافر التحليل البعدي لنتائج بحوث استراتيجيات ونماذج البنائية في تعليم وتعلم العلوم [المجلد 144، العدد 1، 2022، الصفحة 363-410]
  • الكلثم، أ.د. حمد بن مرضي إبراهيم درجة تضمن كتب الدراسات الإسلامية للصفوف الأولية لقيمتي التسامح والتعايش مع الآخرين [المجلد 144، العدد 3، 2022، الصفحة 113-148]
  • اللواتي، د. عصام بن عبد المجيد دور المعلم في تعزيز الأمن التربوي لدى الطلبة من وجهة نظر المشرفين التربويين في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان [المجلد 144، العدد 2، 2022، الصفحة 73-96]
  • الميهي، أ.د. رجب السيد التحليل البعدي لنتائج بحوث استراتيجيات ونماذج البنائية في تعليم وتعلم العلوم [المجلد 144، العدد 1، 2022، الصفحة 363-410]
  • النشوان، أ.د . أحمد محمد برنامج تدريسي قائم على نظرية العقول الخمسة لجاردنر وفاعليته في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمقرر العلوم [المجلد 144، العدد 3، 2022، الصفحة 227-248]
  • النفيسه، د. صالح بن إبراهيم تقنية الواقع المعزَّز في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة [المجلد 144، العدد 3، 2022، الصفحة 85-111]
  • النملة، أ. أمل بنت علي عبد الله واقع مواءمة البرامج التدريبية في الكليات التقنية للبنات لمتطلبات سوق العمل [المجلد 144، العدد 2، 2022، الصفحة 131-150]
  • الهاجرى، د. سعد صحن مرزوق دور الأنشطة الطلابية في تنمية قيم الحوار والوعي الوطني لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت [المجلد 144، العدد 3، 2022، الصفحة 149-178]
  • اليوبي، أ. أريج حامد محمد فاعلية برنامج إرشادي تكاملي انتقائي لخفض مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من الموهوبات التابعات لإدارة الموهوبات في الإدارة العامة بتعليم جدة [المجلد 144، العدد 1، 2022، الصفحة 101-138]

ب

  • بخاري، أ.د. سلطان بن سعيد بن مقصود واقع مواءمة البرامج التدريبية في الكليات التقنية للبنات لمتطلبات سوق العمل [المجلد 144، العدد 2، 2022، الصفحة 131-150]
  • بن هادي، أ. علي بن حسين درجة توفر الكفايات اللغوية عند طلاب المرحلة الثانوية الموهوبين في مدينة جدة [المجلد 144، العدد 1، 2022، الصفحة 201-248]

ج

  • جاد الرب، أ.د. هشام فتحي الاحتراق النفسي وعلاقته بالصلابة النفسية لدى الاختصاصيين النفسيين بمدارس التعليم العام والنوعي بدولة الكويت [المجلد 144، العدد 1، 2022، الصفحة 249-272]
  • جعار، أ. أريج محمد درجة توافر الكفايات الإشرافية لدى المشرفين التربويين وعلاقتها بالأداء المتميز، من وجهة نظر مديري المدارس في فلسطين [المجلد 144، العدد 1، 2022، الصفحة 161-200]

ح

  • حكمي، أ. عمر بن عبدالوهاب المناخ التنظيمي السائد في المدارس الابتدائية الأهلية بمدينة جدة وعلاقته بسلوك الصمت التنظيمي لدى المعلمين [المجلد 144، العدد 3، 2022، الصفحة 179-226]

خ

  • خليفة، أ.د. فاطمة خليفة السيد دور الاستقرار الأسري والتفهم الوجداني في تعزيز الأمن الفكري لدى عينة من  الشباب السعودي بمدينة جدة [المجلد 144، العدد 1، 2022، الصفحة 273-324]

ز

  • زامل، أ. د. مجدي علي درجة توافر الكفايات الإشرافية لدى المشرفين التربويين وعلاقتها بالأداء المتميز، من وجهة نظر مديري المدارس في فلسطين [المجلد 144، العدد 1، 2022، الصفحة 161-200]

س

  • سعودي، أ.د. علاء الدين بن حسن بن إبراهيم مستوى توافر أبعاد المواطنة الرقمية في كتاب المهارات الرقمية في المملكة العربية السعودية وكتاب عالم التقنية في الكويت (دراسة مقارنة) [المجلد 144، العدد 2، 2022، الصفحة 355-380]
  • سلطان، أ.د/ صفاء عبد العزيز محمد تصميم برنامج إثرائي قائم على القصص التراثى لتنمية مهارات فهم المسموع لمتعلمى اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء المعيار العربي [المجلد 144، العدد 1، 2022، الصفحة 325-362]

ص

ع

  • عبد الرب، أ.م.د/ عبد الله حسن تقويم برنامج إعداد معلم العلوم والرياضيات بجامعة إب في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة المعلمين [المجلد 144، العدد 2، 2022، الصفحة 97-130]
  • عبد العظيم، أ. عبد الكريم أحمد تصميم برنامج إثرائي قائم على القصص التراثى لتنمية مهارات فهم المسموع لمتعلمى اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء المعيار العربي [المجلد 144، العدد 1، 2022، الصفحة 325-362]
  • عثمان، د. حاتم محمد أحمد محمد مدى توافر المهارات الحياتية في محتوى كتاب  اللغة الإنجليزية للصف الثالث المتوسط [المجلد 144، العدد 2، 2022، الصفحة 151-186]
  • علي، د. نور الدين عيسى آدم درجة الوعي بمفاهيم الأمن السيبراني لدى معلمي ومعلمات الحاسب الآلي بمدينة حائل [المجلد 144، العدد 2، 2022، الصفحة 277-300]

ف

  • فلاته، د. رقية حسين محمد الكفايات اللازمة للطالبة المعلمة بجامعة الطائف من وجهة نظر معلمات التربية الإسلامية المتعاونات [المجلد 144، العدد 3، 2022، الصفحة 249-294]

ق

  • قنصوه، أ. د/ أماني محمد عبد المقصود تصميم برنامج إثرائي قائم على القصص التراثى لتنمية مهارات فهم المسموع لمتعلمى اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء المعيار العربي [المجلد 144، العدد 1، 2022، الصفحة 325-362]

م

  • محمد، أ.م.د/ هناء عبد الحميد برنامج التقويم المستدام من أجل تعلم علم النفس(AFL) في تنمية  التفكير التقويمي والتنظيم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 144، العدد 2، 2022، الصفحة 23-72]

ن

ه